فيلموس هوزار ومدرسة دي ستيل

 تأثرت الأعمال الأولى لفيلموس هوزار بالحركة الواقعية. بعد ذلك  تطور نحو فن التجريد مفضلاً الصبغات المسطحة والأشكال المبسطة الممزوجة بإشارات مستقبلية ورمزية واضحة. على مدار هذه السنوات ، رسم صورًا شخصية للمجتمع الراقي وصمم أول نوافذ زجاجية ملونة. أصبحت لوحاته أبسط مع تأثير الفنانين الطليعيين اللندنيين والباريسيين.

 

في عام 1917 ، التقى بارت فان دير ليك الذي ترك بصماته عليه بعمق. ثم اختار اتباع المبادئ الجمالية والفنية للفن التجريدي. خلال هذه الفترة ، كانت لوحاته مصنوعة فقط من الأسطح الملونة والأشكال الهندسية الموضوعة في مساحة ثنائية الأبعاد. أدى هذا الالتزام إلى ولادة حركة De Stijl التي كان فيلموس هوزار أحد مؤسسيها.

في الواقع ، ابتكر بيت موندريان وثيو فان دوسبرغ مع فيلموس هوزار النمط المسمى De Stijl movement   الذي جمع كل مجال في الفن ، من الرسم إلى الهندسة المعمارية و النحت والتصميم الجرافيكي والسينما والتصميم. كان واحدًا من أكثر الانماط الأوروبية شهرةً وريادة في بداية القرن العشرين. رفض هؤلاء الفنانون كل أشكال الطبيعة وقلصوا رسوماتهم الابداعية إلى عناصر أفقية ورأسية. تتكون لوحة الألوان الخاصة بهم من الألوان الأساسية (الأزرق والأحمر والأصفر) بالإضافة إلى الأسود والأبيض.

بالاشتراك مع ثيو فان دوسبرغ ، أسس فيلموس هوزار مجلة De Stijl وابتكر غلاف العدد الأول من المجلة. كان هذا الذوق للتصميم الجرافيكي مهمًا طوال حياته المهنية ، وكان حريصًا على تطبيق أبحاثه الفنية في الحياة اليومية. قام بالعديد من أعمال التصميم المطبعي والجرافيكي.

في عام 1923 ، غادر  دي ستيل وقام بتحويل مساره من  الفن التجريدي ليعود إلى الفن التصويري الذي تظهر فيه أثار التجريدية.  وتقع لوحته  "القناع" ضمن  هذه الفترة التصويرية حيث نتلمس التوقيعات الخاصة والهندسية الموروثة من نمط دي ستيل   De Stijl فيها. يسلط هذا العمل الضوء أيضًا على الاهتمام الأساسي لهوزار بالعمق المكاني والأبعاد الثنائية. يمتلك مركز بومبيدو نسخة طبق الأصل عن هذه الفترة الفنية ، "فلورز" (1922).

حتى بداية الحرب العالمية الثانية ، عمل في التصميم الجرافيكي الصناعي والتجاري و خصص وقته في السنوات التالية لرسم المناظر الطبيعية المجاورة له بأسلوب طبيعي. حتى وفاته في عام 1960 م.

تبنت حركة De Stijl ومقرها هولندا الفن المجرد والمختصرالذي يتمحور حول العناصر المرئية الأساسية مثل الأشكال الهندسية والألوان الأساسية. وضع المبدعون لنمط دي ستيل تصوراَ لهذا الفن كلغة بصرية عالمية مناسبة للعصر الحديث. قاد هذا الفن الرسامين المشهورين ثيو فان دوسبرغ وبيت موندريان وبدأ فنانو De Stijl بتطبيق أسلوبهم على الفنون الجميلة والتطبيقية وخارجها من خلال الترويج لأفكارهم المبتكرة في مجلتهم التي تحمل الاسم نفسه ، حيث كانوا يطمحون الى الاندماج المثالي بين الشكل والوظيفة ، مما يجعل فن  De Stijl  في الواقع الأسلوب الامثل.

تحقيقا لهذه الغاية ، وجه فنانو De Stijl اهتمامهم ليس فقط إلى الفنون الجميلة مثل الرسم والنحت ، ولكن أيضًا لجميع أشكال الفن الأخرى ، بما في ذلك التصميم الصناعي والطباعة وحتى الأدب والموسيقى. كان تأثير De Stijl أكثر وضوحًا في مجال الهندسة المعمارية ، مما ساعد على ظهور هذا النمط بشكل عالمي في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي.

ظهرت حركة De Stijl ، الذي تعني ببساطة "الأسلوب" باللغة الهولندية لرغبة مؤسسيها في إعادة تشكيل المجتمع بالنظر إلى الفن كوسيلة للخلاص الاجتماعي والروحي. 

من بين الدعاة الرواد للفن التجريدي ، تبنى فنانو De Stijl لغة بصرية تتكون من أشكال هندسية تم تقديمها بدقة وتتكون عادةً من خطوط مستقيمة ومربعات ومستطيلات - وألوان أساسية. بحث فنانو De Stij عن لغة فنية عالمية تهدف إلى الكشف عن القوانين التي توحي بانسجام العالم.

على الرغم من أن فناني De Stijl ابتكروا أعمالا تجسد رؤيتهم هذه إلا أن إدراكهم أن هذه الرؤية كانت بعيدة المنال في العالم الواقعي ما أدى بشكل أساسي إلى تفكك المجموعة في نهاية المطاف مع ذلك فإن شهرة De Stijl المستمرة هي نتيجة إنجازات أعضائها الأكثر شهرة وبالاخص بيت موندريان

 

https://www.theartstory.org/movement/de-stijl

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

Healthy Food

بعض أعمال فيلموس هوزار

Strategic Management